التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة



تعليم دولة الإمارات قديما:




قبل أن تكون وزارة التربية والتعليم وتنتشر المدارس الحكومية 



في دولة الإمارات العربية المتحدة 


كانت هناك بعض الكتاتيب التي تعلم القرآن الكريم والدين 



ومبادئ القراءة والكتابة والخط والحساب 



ويشرف عليها شخص يسمى ( المطوع ) 



ويضع معه عند الحاجة من يساعده في أداء المهمة



إهتمت الإمارات بالتعليم منذ القدم وكانت بداية التعليم قديما 



عن طريق هذه الكتاتيب التي يرجع لها الفضل في نشر العلم في الإمارات قديما



بالرغم من بدائيه التعليم في الكتاتيب ولقد انتشرت الكتاتيب 



في مختلف أنحاء البلاد والتحق بها الصبية والبنات 



لتعلم مبادئ الحساب وحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية 

تعليم دولة الإمارات حديثا :


بدأ تطور التعليم في الإمارات العربية المتحدة بصورة فعلية عام 1962، لم يتجاوز عدد المدارس حينها 20 مدرسة، يدرس فيها أقل من 4000 طالب، معظمهم من الذكور. لم تكن تتوفر البنية التحتية لكثير من الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل المستشفيات والإسكان والمطارات،..... الخ، وكان هنالك نقص كبير في القوى البشرية.
عند اكتشاف النفط وبداية التطور، أولت الدولة اهتماماً كبيراً للتعليم، واعتبر الشيخ زايد بن سلطان آنهيان التعليم من أولويات التنمية، إذ قال: إن الشباب هم ثروة الأمم الحقيقية. لم يبخل على جميع المشاريع التي أخذت تنهض بالتعليم تدريجيا، لينشأ جيل مؤهل قادر على العطاء وخدمة الوطن.
فعند قيام الاتحاد عام 1971، لم تكن الخدمات التعليمية قد وصلت لكثير من القرى والحواضر، ولم يكن عدد الطلاب في الدولة يتجاوز الـ 28 ألف طالب، وكان على من يرغب في إتمام تعليمه بعد الدراسة الثانوية ابتعث إلى الخارج سواء إلى إحدى الدول الأجنبية أو العربية للحصول على الشهادات العليا على حساب الدولة. في الوقت نفسه عملت القيادة على إيجاد البنية التحتية.
ولقد تم تأسيس الهيئات الرسمية، التي تشرف على التعليم، في العام 1970. كان حينها يشتمل على أربع مراحل تعليمية، هي:
  • الروضة 4-5 سنوات
  • الابتدائية 6-11 سنة
  • المتوسطة 12-14
  • الثانوية 15-17 سنة.

تعليم دولة الإمارات بعد عام 2020:-


 لتطوير التعليم في الدولة حتى عام 2020 وفقاً لاستراتيجية رؤية التعليم التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية ومن خلال تفقد مشكلات الميدان والتعرف عليها, وكذلك عبر تحديد الأهداف المستقبلية المطلوبة من . وحدد الوزير في مؤتمر صحفي عقده بديوان عام الوزارة بأبوظبي بحضور محمد عبدالله فارس الوكيل المساعد لقطاع الشؤون التعليمية وعبدالله زعل مدير ادارة العلاقات العامة وعدد من مسؤولي الوزارة, سبعة محاور رئيسية تدور حولها السياسات العامة والمشروعات الخاصة بتطوير النظام التعليمي بالدولة, وفقاً لسلسة من الخطط الخمسية وبرامج العمل السنوية التي تعبر بالنظام التعليمي الى عام 2020 والتي تم برمجتها زمنيا وماليا واعداد معايير لتنفيذها وتقويم انجازاتها للتعرف على مدى تحقيق الاهداف, وذلك على اساس من حركة دائرة تنتقل من التخطيط الى التطوير الى التقويم وبالعكس. ركائز الاستراتيجية وتمثلت اهم محاور وركائز استراتيجية رؤية التعليم في النقاط التالية: زيادة التلاحم والتفاعل بين النظام التعليمي ــ كنسق مجتمعي فرعي ــ وبين الانظمة المجتمعية الاخرى

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق